نبذة عن الدرس

مصطلح التعليم الإلكتروني يحمل معنى مختلفا عن التعليم عن بعد إلا أن هنالك قواسم مشتركة بينهما وفي دراسة أجرتها "اكاديمية أبصر" مستندة على العديد من الابحاث والدراسات السابقة حول التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد بهدف طرح الفرق بينهما خاصة وأن هنالك خلط كبير واشتباه و ربما يعود السبب الى حداثة التجربة في العالم العربي.  

  ويجدر الاشارة هنا الى ان البرامج التعليمية على مستوى العالم لم تكن تستعين بالانترنت " world wide web" قبل عام 1996م !

  ولم يكن الانترنت سبب رئيسي في تطوير وتحسين التعليم عن بعد فقط بل شمل ذلك ايضا التعليم التقليدي ناهيك عن ظهور التعليم الالكتروني.

§        فهل سينتهي التعليم عن بعد ويموت بعد ظهور التعليم الالكتروني؟

 يرى د. طوني بيتس استشاري تربوي دولي بأن هذا الافتراض خاطئ من حيث التكنولوجيا.ولكن التعليم عن بعد يخضع للتغيير دون شك.

  وجاء في صحيفة النيويورك تايمز الامريكية دراسة لـ"ستيف لوهر" نصت نتيجتها على مايلي: "في المتوسط الطلاب الذين يتعلمون في بيئات تعليمية عبر الإنترنت أفضل أداء من أولئك الذين يتلقون تعليماً من خلال اللقاء وجهاً لوجه".

ويعتبر التعليم الالكتروني أهم وأحدث نماذج التعليم عن بعد.

                             

التعليم الالكتروني

 

التعليم عن بعد

 

 هو تقديم البرامج التدريبية و التعليمية عبر وسائط الكترونية متنوعة تشمل الأقراص وشبكة الانترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي.

 

 عملية التعلم في التعليم الالكتروني أو تلقي المعلومة العلمية عن طريق استخدام تقنيات الوسائط المتعددة بمعزل عن ظرفي الزمان والمكان. حيث يتم التواصل بين المتعلمين و الهيئة التدريسية عبر وسائل عديدة قد تكون الانترنت,الانترانت,الاكسترانت أو التلفاز التفاعلي.

 التعلم الإلكتروني يتم في ثلاث بيئات مختلفة وهي:

1.  التعلم الشبكي المباشر: تلغي هذه البيئة مفهوم المدرسة كاملاً وتقدم المادة التعليمية بشكل مباشر بواسطة الشبكة.

2.  التعلم الشبكي المتمازج : والذي يعتبر أكثر البيئات التعليمية الإلكترونية كفاءة إذ يمتزج فيه التعلم الإلكتروني مع التعليم التقليدي بشكل متكامل ويطوره بحيث يتفاعل فيه المعلم والطالب بطريقة ممتعة لكون الطالب ليس مستمعاً فحسب بل هو جزء رئيسي في المحاضرة.

3.   التعلم الشبكي المساند: وفيه يتم استخدام الشبكة من قبل المتعلمين للحصول على مصادر المعلومات المختلفة.

 

 هو التعليم الذي يتميز بعدم التواصل المباشر الكلي بين الهيئة التدريسية و المتعلمين ويتم من خلال وسائط التعلم كافة سواء كانت تقليدية او حديثة.

 

 عملية التعلم في التعليم عن بعد لا يوجب استخدام تقنيات الاتصالات الحديثة حيث يمكن للطالب أو المتدرب الحصول على المادة العلمية أو التدريبية على شكل كتب أو مواد مطبوعة دون اللجوء الى اجهزة الحاسوب أو الوسائط المتعددة وان كان بعيدا عن الفصول الدراسية أو قاعات المحاضرات ألا ان التكنولوجيا أثرت في تنظيم التعليم عن بعد و أبرز هذه التغيرات انه لم يعد يتطلب حضور الطلبة الى الجامعة على فترات منتظمة ونتيجة لذلك اقتضى وجود هيكليات مؤسسية تختلف عما هو قائم لدى المؤسسات التعليمية التقليدية, بالإضافة الى ظهور أشكال جديدة للتعليم عن بعد.

 

 التعليم عن بعد يعرف ايضا بالتعليم المفتوح او التعليم بالمراسلة وسابقاً عرف بـ الانتساب.

 

 

 

v    وكلاهما يجعلا التعليم أكثر مرونة وأقل كلفة مع فرصة التعلم لمن لا يستطيعون التفرغ الكامل بالإضافة الى الاستفادة من الوسائط المتعددة.

وفي قراءة  لمستقبل التعليم الالكتروني في العالم العربي يرى د.باسم خفاجي بأنه يتوقع المزيد من القبول العام للتعليم الالكتروني كأحد أنظمة التعليم المتممة للعملية التعليمية و المساندة لها من ناحية وكذلك قبوله كنظام مستقل قائم بذاته في مجالات التعليم المستمر و تطوير المهارات الشخصية والعملية لمراحل ما بعد التعليم العام والجامعي. كما انه من المتوقع أن تقوم الحكومات العربية بوضع أسس اعتماد هذا النظام من انظمة التعليم مما سيعطيه القبول اللازم بين الطلاب وبين الأسر العربية التي تنفق الكثير من المال والجهد لتعليم ابنائها وترغب في أن يكون هذا التعليم متميزاً ومعترفا به.

كما أن حملات التوعية بأهمية التعليم وضرورة الأخذ بأحدث الطرق العلمية والتقنية في التعليم والتدريب المستمر ستساهم في اعطاء دفعة قوية للتعليم والتدريب الالكتروني في المنطقة العربية.

 ونختم هذه الدراسة بما ذكره د. طوني بيتس: " بأن التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد هما الطريقتان الأمثل للتعلم مدى الحياة".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهم المراجع:

1.       التعليم الإلكتروني والتحديات المعاصرة : أسماء العقاد.جامعة بيرزيت كلية تكنولوجيا المعلومات.

2.      التعليم المفتوح و التعليم عن بعد في الوطن العربي نحو التطوير و الابداع:د.صلاح عايد الشرهان.جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا-الكويت.

3.      التكنولوجيا والتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد: أ.و.(طوني)بيتس-وزارة التعليم العالي -السعودية.

4.      التعلم عن بعد مصطلحات وصور:هيام المعيني-وزارة التعليم العالي.سلطنة عمان.

5.      التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي دراسة تحليلية مقارنة: د.فياض عبدالله-رجاء حسون.ورازة العلوم والتكنولوجيا.حيدر نعمة.كلية بغداد للعلوم الاقتصادية.

التعليم الالكتروني باللغة العربية